التصنيف الدولي للجامعات للعام الدراسي 2015/ 2016

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

اماني : البحيري -الرياض

أ.د . داخل حسن جريو
عضو المجمع العلمي العراقي.

دأبت المراكز الدولية المهتمة بتقييم الجامعات وتصنيفها دوليا , على إصدار تقارير دورية مطلع كل عام جديد تتضمن تصنيفها, بحسب قدراتها العلمية وإنجازاتها وسمعتها في الأوساط الجامعية من خلال إنجازات تدريسييها وباحثيها وطلبتها وتفاعلها مع مجتمعاتها,وتلبيتها لمتطلبات سوق العمل. نستعرض بهذه الدراسة تقرير مؤسسة " كيو أس " أحد أكبر مؤسسات خدمات الاستشارات الدراسية والمهنية التي تعنى بشؤون التعليم العالي والتصنيف العالمي للجامعات, حيث تصنف فيه أكثر من ( 30 ) ألف جامعة في العالم مرتبة حسب معايير أكاديمية وعلمية معينة.
تحضى نتائج تقارير تصنيف الجامعات في العادة بتغطية إعلامية واسعة في مختلف بلدان العالم , وبإهتمام خاص من لدن بعض حكوماتها , ًفالجامعات في جميع البلدان متفاوتة في قدراتها وإمكاناتها , فهناك جامعات النخب العلمية والصفوة المتميزة لإعداد القادة العلميين من ذوي القدرات الخاصة , وهناك جامعات عموم الطلبة من ذوي القدرات الإعتيادية لتلبية حاجات سوق العمل , إذ لا يعقل أن يكون جميع الطلبة بمستوى واحد من الإمكانات والقدرات وهو أمر يستلزم مراعاة قدراتهم الذهنية والفروقات فيما بينهم , فضلا عن إختلاف بيئاتهم التعليمية في مرحلة ما قبل الدراسة الجامعية , مما يستلزم وجود جامعات متباينة في مستوياتها العلمية لتلبية حاجات جميع الشرائح الإجتماعية بحسب قدرات ابنائها الدراسية . لذا يكون أمرا طبيعيا أن تتفاوت الجامعات في أي بلد من البلدان في قدراتها العلمية ولا يتوقع أن تكون جميعها في مستوى علمي واحد . فمقارنة الجامعات إذن والحالة هذه لابد أن تكون بحسب مواقعها في سلم تصنيف الجامعات طبقا للمعايير الدولية المعتمدة , التي يجب أن ينظر إليها في أحسن الأحوال بوصفها مؤشرات إسترشادية ليس إلاّ , والمقارنات لا تكون في العادة إلاّ بين النظراء فجامعات الدرجة الأولى ينبغي ألا تقارن إلاّ مع جامعات الدرجة الأولى وهكذا.
نتناول الآن نتائج تصنيف الجامعات للعام الدراسي 2015/ 2016بحسب تصنيف " كيو أس " . تصدرت جامعات الولايات المتحدة الأمريكية جامعات العالم بحصولها على معظم المواقع المتقدمة في سلم تصنيف الجامعات , فمن بين أفضل (50) جامعة في العالم حصلت الجامعات الأمريكية على ( 17) موقعا, تلتها الجامعات البريطانية بحصولها على ( 10) مواقع,وتوزعت بقية المواقع على جامعات جنوبي شرقي آسيا وكندا وأستراليا واوربا . ندرج في أدناه أفضل عشرة جامعات في هذا السلم حسب تسلسلها : معهد ماسستوشس التقني في المرتبة الأولى, جامعة هارفارد ,جامعة كمبردج , جامعة ستانفورد , معهد كاليفورينيا التقني , جامعة أكسفورد , كلية لندن الجامعة/ جامعة لندن ,كلية إمبريال للعلوم والتكنولوجيا والطب / جامعة لندن ,المعهد التقني السويسري الفدرالي , وجامعة شيكاغو في المرتبة العاشرة .
يلاحظ في هذا السلم ان الجامعات العشرة موزعة بواقع خمس جامعات أمريكية واربع جامعات بريطانية وجامعة واحدة سويسرية.
وعلى صعيد الجامعات الأوربية , كانت أفضل عشرة جامعات وحسب ترتيبها الدولي المؤشر أزاء إسم كل منها : جامعة كمبردج (3) في المرتبة الأولى, جامعة اكسفورد (6 ) ,كلية لندن الجامعة (7) , كلية إمبريال / جامعة لندن (8) , المعهد التقني السويسري الفدرالي (9) , ومعهد لوزان الفدرالي السويسري المتعدد التقنيات (14) , كلية كنكز/ جامعة لندن ( 19 ) , جامعة أدنبرة ( 21) , مدرسة المعلمين العليا / باريس ( 23) , وجامعة مانجستر في المرتبة العاشرة ( 33) .
وعلى صعيد جامعات أقطار أمريكا الشمالية كانت أفضل عشرة وحسب ترتيبها الدولي المؤشر أزاء إسم كل منها : معهد ماسستوشس التقني (1), جامعة هارفارد ( 2), جامعة ستانفورد (4) , معهد كاليفورينيا التقني (5) , جامعة شيكاغو (10 ) , جامعة برنستون ( 11 ) , جامعة ييل ( 15 ) , جامعة جونز هوبكنز ( 16 ) , جامعة كورنيل ( 17 ) , وجامعة بنسلفينيا ( 18 ) في المرتبة العاشرة , وجميعها جامعات أمريكية .
وآسيويا كان ترتيب أفضل عشرة جامعات وحسب ترتيبها الدولي المؤشر أزاء إسم كل منها كالآتي : 
الجامعة الوطنية السنغافورية ( 12) , جامعة ناناك التقنية / سنغافورة ( 13 ) , جامعة شنغهاي ( 25 ) , جامعة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا ( 28 ) , جامعة هونغ كونغ ( 30 ) , جامعة سيئول الوطنية / كوريا الجنوبية ( 36 ) , جامعة كيوتو اليابانية ( 38 ) , جامعة طوكيو ( 39 ) , جامعة بيجين الصينية ( 41 ) , معهد كوريا المتقدم للعلوم والتكنولوجية / كوريا الجنوبية ( 43 ) .
وجميعها جامعات بلدان جنوبي شرقي آسيا.
وعربيا فإن أفضل ( 10 ) جامعات عربية وحسب تصنيفها الدولي المؤشر أزاء إسم كل منها ضمن قائمة أفضل ( 500 ) جامعة في العالم هي


Ahmed Sherdy Ahmed Sherdy
المدير العام

رئيس مجلس إدارة مصر الآن

0  175 0

الكلمات الدلالية

آخر المجبين بالخبر

اخبار مشابهة

اخبار مقترحة