انقاذ الاقتصاد المصري بالنفايات

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

 

كتب -  إسلام طه 

تعاني مصر الحبيبه منذ فترات طويله مع الازدحام الدائم من ازدياد حجم مشكله النظافه واجهزه النظافه المختلفه بالرغم ان تلك الحلول من اسهل ما يكون وهو ان النفايات ثروه لا تقدر بثمن بل كنز لا يتم استغلاله الا من خلال المستثمرين ورجال الاعمال ليحققوا ثروات دعونا نرى ما هي النفايات .

النفايات هي مواد او فضلات غير مرغوب فيها سواء منزليه او صناعيه وبقائها قد يضر الغير سواء بالرائحه او نشر الافات والحشرات والامراض.

 ولكن لماذا لا ينظر اليها كما ينظر اليها العالم المتقدم ، نعلم او نسمع جميعاً بان هناك فوائد اقتصاديه كثيره جداً بالامكان استخدامها في العديد من المجالات حسب نوع النفايات ..

فمصرنا العزيزه تمر بظروف اقتصاديه صعبه لم نمر بها من قبل ولابد من وجود بدائل لقيام الاقتصاد بعيدا عن المشروعات التي يتلاعب بها بعض رجال الاعمال من الداخل والخارج ابتداءً من المشروعات الصغيره حتى الكبيره .

لماذ لا تتبنى حكومتنا الرشيده تصنيع النفايات واعاده تدويرها لتعود على مصر بالمليارات اذا ما تم التخطيط والتصنيع الجيد لتلك الموارد التي تنتجها بيوتنا بدلا من استخدامها من قبل رجال اعمال لا يهمهم سوى زياده ارصدتهم البنكيه ، لماذا لا يتم النظر الى الدول المتقدمه في طرق استخدامهم للنفايات سواء في صناعه الاوراق و الاكياس العاب الاطفال والشماعات والريموتات بل بعض الاجهزه تكون اجزاء منها نفايات بعد اعادة التدوير وايضا النفايات العضويه تستخدم  كسماد عضوي يستخدم للزراعه وهناك المزيد من الصناعات التي تعتمد على النفايات بخلاف استغلالها لتوليد الطاقه كما في بعض البلدان  .

نعلم ايضاً ان تلك الصناعات سوف توفر فرص عمل لتقضي على جزء من البطاله سواء عمال او اداريين ولكن ما تتعرض له مصرنا الان هو سوء اداره لمواردنا .. نعم النفايات هي موارد لا يجب هدرها كما تم هدر اغلب مواردنا من خلال سوء الاداره .


Ahmed Sherdy Ahmed Sherdy
المدير العام

رئيس مجلس إدارة مصر الآن

0  244 0

الكلمات الدلالية

آخر المجبين بالخبر

اخبار مشابهة

اخبار مقترحة