حقوق الصم و البكم و توصيات بتأسسيس جمعية لهم

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

كتبت:أميرة سعيد


عقد مركز النيل للإعلام بمطروح ندوة بعنوان ( التضامن الاجتماعي وحقوق الصم والبكم )
و قد شارك بالندوة عدد من ذوى الاحتياجات الخاصة بمراكز مطروح المختلفة من الصم البكم
حيث القي الضوء علي اهم الحقوق و المساعدات التي توفرها الدولة لذوي الاحتياجات الخاصة و المشكلات التي يعانون حيث تصنف مصر من أعلى الدول فى نسبة المعاقين حيث تصل النسبة ما بين 10% إلى 12%
كذلك تم التعريف بدور منظمات المجتمع المدني في الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع .
كما حضر بالندوة الأستاذ احمد خير الله،مدير عام مديرية الشئون الاجتماعية بمطروح، و الذي اشار إلى عدم وجود إحصائيات دقيقة لأعداد المعاقين بمصر وذلك لصعوبة الحصر وتعدد أنواع الإعاقة وعدم الاعتراف بإعاقات معينة .
وأكد علي انه تم النزول سن المعاش من 65 سنة إلى 60
سنة .
و تقوم المديرية بتوفير شهادة التأهيل التي تفيد في التقدم للوظائف من خلال الوحدات الاجتماعية المختلفة .
كما أكد خير الله علي ضرورة تعيين نسبة 5% منهم في المنشأة التي يزيد عدد موظفيها عن 50 موظف كحق من حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة .
وتحدث الاستاذ محمد صبري ،مقرر المجلس القومي لشئون الإعاقة بمطروح، عن اهتمام الدولة بحقوق المعاقين حيث تضمن الدستور المصري على ثمان مواد تقرر حقوق المعاق .
كما تحدث عن دور المجلس في توفير كافة المساعدات الممكنة لإعادة تأهيل المعاقين ودمجهم فى المجتمع من خلال التعاون مع الجهات التنفيذية المختلفة كمديرية الشئون الاجتماعية التي تقدم الأبحاث الاجتماعية والمعاش والمساعدات العينية.

و أشار لاهتمام اللواء علاء ابو زيد، محافظ مطروح ،بالمعاقين من خلال توفير لجنة لبحث الشكاوى والطلبات الخاصة بذوى الاحتياجات الخاصة وتحديد موعد شهرى للقائهم والاستماع لمطالبهم وشكواهم وذلك برئاسة سكرتير عام المحافظة وعضوية مديري مديريات الشئون الاجتماعية والقوى العاملة وإدارة المجالس واللجان بالمحافظة وإدارة التأهيل بمديرية الشئون الاجتماعية والمجلس القومي لشئون الإعاقة بمطروح.
وأوصت الندوة بضرورة تأسيس جمعية أهلية لرعاية الصم والبكم لتقديم الخدمات والتسهيلات اللازمة لأصحاب هذا النوع من الإعاقة .
قام بترجمة الندوة للغة الاشارة الاستاذ محمود رضا،مدير ادارة التعلم الذكى لذوى الاحتياجات الخاصة بمديرية التربية والتعليم،.


Ahmed Sherdy Ahmed Sherdy
المدير العام

رئيس مجلس إدارة مصر الآن

0  199 0

الكلمات الدلالية

آخر المجبين بالخبر

اخبار مشابهة

اخبار مقترحة