حقوق الأنسان والحريات الشخصية

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

كتب : أحمد شردى 

 

كان الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في 10 كانون الأول/ديسمبر 1948، نتيجة لما خبره العالم في الحرب العالمية الثانية.
 بالإضافة للحقوق الطبيعية للمواطن فله حقوق إضافية مثل: الحق في الانتخابات، الحق في الترشيح، حرية الانتظام

* وتعرف هذه الحقوق كالتالى :.
أ. الحقوق الطبيعية: 
هي الحقوق التي تخلق مع الأنسان مثل: حق الحياة، الحرية ،الأمن، الرفاهيه والتملك .
11. الحق في الحياة: يحق لكل انسان العيش دون المسّ به أو تهديده بالقتل. هو أن لا ننزع من الإنسان حياته بشكل مقصود أو معتمد مع سبق الأصرار لأن الحياه هي شرط مسبق يضمن أن لكل أنسان يستطيع أن يجسد حقوقه.
2. الحق في الحرية: الحرية عكس العبودية وهي أيضا مجموعه من الحقوق يتمتع بها الإنسان.
 يحق لكل إنسان أن يعيش حياته حرا ولا يكون مستعبدا، لا يسجن دون محاكمة، يتنقل في بلاده وخارجها حسب رغبته. يعبر عن ارائه بشكل حرّ، يعمل بمهنة حسب اختياره ويعيش حسب عقيدته. 
الحرّيات هي كالتالي:
حرية التفكير والرأي:  تعتبر هذه الحرية أحد حقوق الإنسان الأكثر أساسيه فحرية الرأي تعني أن يبلور الإنسان رأيا له حول قضية معينه وله الحق أن يتبنى أي رأي حتى وأن لم يكن مقبولا أو حتى لو كان خطيرا لأنه نافذ المفعول ما دام في نطاق الاعتقال ( لم ينفذ بعد ). هذا الحق مطلق، مبدأ مهم جدا.
 حرية الضمير: الضمير هو القيم الأخلاقية – الايجابية المستمدة من مصادر مختلفة منها، مصادر دينية، علمانية، شخصية واجتماعية. حرية الضمير تعني أن لكل إنسان الحق في اعتناق آراء محدده في المجال الأخلاقي وتبني هذه القيم وتعني أيضا حق التنفيذ لهذه الآراء أي أن يتصرف كما يحلو له. طبعا وفق القيم الإيجابية التي تبناها. وله الحق أيضا في رفض القيام بأعمال تتناقض مع الآراء أو القيم التي تبناها. مثال: مجموعة من الطيارين الإسرائيليين رفضت الخدمة العسكرية في مواقع مدنية في الأراضي الفلسطينية حسب رأيهم الحل يجب أن يكون سلمي وليس بواسطة الطائرات. 
هذا الحق يعتبر حقا مقيدا وليس مطلقا.
حرية التعبير عن الرأي والمعرفة:  هذه الحرية تعني تحقيق حرية التفكير والضمير الفرد لا يكون مستقلا إذا لم يتمكن من التعبير عن رأيه. طرق التعبير مختلفة: المحادثة بواسطة الكلام، الكتابة، مظاهرات، لباس، بكاء 
 حرية الانتظام: حرية الانتظام هي انتماء الفرد إلى مجموعة معينة على سبيل المثال الانتماء للعائلة، لديانة أو غير ذلك. وكذلك انتماء الفرد إلى مجموعة معينه وذلك لتحقيق هدف معين مثال الانتماء لأحد الأحزاب إذا الانتماء يكون على الصعيد الشخصي وعلى الصعيد الاجتماعي.
 هذا الحق غير مطلق لأن الفرد بمقدوره الانتماء إلى مجموعة عنصرية على سبيل المثال إلى أحد الأحزاب الفاشية، النازية أو ما شابه ذلك.
حرية الديانة: تقسم الحرية إلى قسمين: حرية الديانة والحرية من الدين.
 حرية الديانة تعني أن لكل إنسان الحق في اعتناق أي ديانة تحلو له. الأيمان بها الانتماء إليها أو ممارسة شعائرها ولكن بشرط ألا تمس شخصا آخر أو المجتمع.
 أما الحرية من الدين فهي حرية الإنسان بالإيمان بالله سبحانه وتعالى أو لا، أي التشكيل في الدين وعدم الانتماء لأي طائفة دينيه بمعنى آخر التحرر من الدين بالكامل .
 حرية التنقل: وهي تعني أن لكل إنسان الحق في التنقل من مكان لآخر من مكان سكن لآخر من دوله لأخرى.
لا يمكن تقييد تنقل الإنسان إلا بواسطة أمر من المحكمة.
 مثال: السجن، الاعتقال الإداري، حضر مغادرة البلاد، منع الدخول لأماكن مختلفة مثل مناطق عسكرية أو غير ذلك. 
 حرية العمل : تعني حق الإنسان في اختيار مهنته ومكان عمله. هنالك قيود فرضت على هذا الحق. مثلا: منع العمل في التجارة بالمخدرات، الأسلحة وغيرها ...
 الحق في الكرامة: هي أساس كل الحقوق التي يحصل عليها الإنسان. لا يوجد حد معين اذا لم نحافظ على كرامة الإنسان فقد الإنسان كل حقوقه اذا هي منبع؟ مصدر جميع حقوق الإنسان، الحرية، المساواة وغيرها .... ليس المقصود بكرامة الإنسان من حيث أنها مبدأ أساسي يستمد منه الحقوق الأخرى إنما الحق في الكرامة هنا مرتبط بالشعور بالاحترام الشخصي مثلا: السمعة الحسنه والحق في الخصوصية.
 الإجراءات القانونية المنصفة: هذا الحق يحمي جميع حقوق الإنسان من المس الغير مبرر في القضاء، مثلا : 
1 ) عدم اجراء تفتيش شخص بدون أمر من القاضي .
2 ) اعتقال شخص من قبل الشرطه لمدة 24 ساعة فقط وبعدها يجب أن يمثل أمام القاضي .
3 ) ممنوع فرض عقوبة السجن أو دفع غرامة بدون محاكمة الشخص.
4 ) من حق الشخص معرفة التهمه الموجهه له.
5 ) يحق للمتهم أن يمثل قضائيا.
6 ) الحق في المحاكمة العلنية.
7 ) الحق في أن ينظر للمحاكمة قضاة غير تابعين لأي طرف.
88 ) الحق في الأجراء المنصف يشمل حق الاستئناف.

الحق في الخصوصية: هذا الحق هو حق اساسي ويتيح للأنسان مواصلة حياته بدون فضح وبدون تدخل في خصوصياته.
المس في الخصوصية يمكن أن يتم بطرق مختلفة مثلا :
1 ) الأقتحام الجسدي 
2 ) نشر معلومات عن حياته الشخصيه بدون أذنه حتى وأن كانت هذه المعلومات صحيحه.
3 ) نشر اسم أو صورة أنسان رغما عنه.
4 ) جمع المعلومات عن الشخص بمختلف الوسائل مثل التنصت.
حق السمعة الحسنه: هو حق الانسان بعدم تشويه سمعته أو المس بها بدون أي سبب مبرر هذا الحق مشابه الى حد ما الخصوصيه وهو موجه عادة لموضوع عمل الفرد وليس لحياته الخاصة.
الحقوق الاجتماعية: من حق كل أنسان الحصول على مستوى حياة لائق ولضمان ذلك هنالك عدة حقوق تمنح من الدولة لضمان ذلك من هذه الحقوق الأجتماعيه نذكر:
الحق في مستوى المعيشه : أي العيش في مستوى معيشة معقول وأنساني وذلك يتوفلا بواسطة دعم من الدوله في عدة طرق منها العدم الحكومي لمنتوجات اساسيه أو تخصيص مخصصات مختلفة للمحتاجين مثل " انواع مختلفه من التأمينات " وغير ذلك ...
الحق في السكن: لكل إنسان الحق في الحصول على مأوى وعلى الدوله توفير ذلك خاصة للفقراء فيتم ذلك عن طريق قروض.
الحق في الحصول على العلاج الطبي: على الدولة توفير وتقديم الخدمات الطبية اللازمة لجميع المواطنين للحفاظ على صحتهم ويتم ذلك بواسطة التأمين الطبي أو الصحي.
الحق في العمل: هنالك قيود فرضت على المشغلين مثل تحديد ساعات العمل، توفير شروط مريحه وغير ذلك.
الحق في التعليم: يحق لجميع الأطفال في الدولة الحصول على التعليم المجاني وذلك لأكتساء معلومات ومهارات مختلفة.


Ahmed Sherdy Ahmed Sherdy
المدير العام

رئيس مجلس إدارة مصر الآن

0  120 0

الكلمات الدلالية

آخر المجبين بالخبر

اخبار مشابهة

اخبار مقترحة