"العنانى": دخل وزارة الاثار "سالب".. قائلَا:نستعين بالحكومة لتنفيذ المشروعات و رواتب العاملين شهربًا

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

كتب:وسام امين
قال الدكتور خالد العنانى وزير الاثار ، أننا نسعى فى الوزارة لإنهاء كافة الاعمال المتوقفة منذ التسعينيات و المتعلقه بتطوير المتاحف والمنشآت الآثرية ، مشيرا الى وجود عجز يقارب المليار جنيه فى دخل الوزارة بعد تأثر السياحة التى تعتمد عليها الوزارة بشكل كامل ؛ قائلاً: "نحن وزارة مستقلة ماليًا ونعتمد على إيراداتنا من تذاكر السائحين". وصرح العنانى أن دخل الوزارة عام 2010 كان 1.2 مليار جنيه، والآن أصبح "سالب" وكل شهر نستعين بالدولة لتدعمنا لتوفير المبالغ، لتنفيذ المشروعات ورواتب العاملين بالوزارة.
وأضاف " العنانى " أننا نعمل على تنشيط السياحة الداخلية لمقابلة النقص فى عدد السياح الاجانب وتم عقد برتوكول مع التربية والتعليم من اجل تنشيط السياحة الداخلية من خلال الرحلات المدرسية .
واشار الوزير انه جاء الى كفرالشيخ لافتتاح 4 مساجد اثرية فى مدينة فوة بعد الانتهاء من اعمال الترميم بتكلفة 19 مليون جنيه وهم مساجد ابوشعرة والفقاعى والسادات الكورانية وابوموسى ، موضحاً ان اعمال التنقيب فى التلال الاثرية مستمرة بوجود بعثات اجنبية بالتوازى مع اعمال الترميم للمناطق الاثرية.

وأوضح وزير الآثار ، أن أغلب المتاحف التى ذهب لزيارتها منذ توليه منصبه يجدها مغلقه من بعد ثورة 25 يناير ، قائلا: نواجه مشكلة كبيرة هى ضعف الإمكانات المتاحه لدينا أمام كافة الإحتياجات ، ومتحف كفرالشيخ هو ليس المتحف الوحيد الذى يحتاج إستكمال بناء ولكن لدينا الكثير من المتاحف الأخرى المثيله له
وأضاف العنانى أنه سيعمل على الانتهاء من المتاحف المتوقفة ومنها متحف كفر الشيخ، مؤكداً أن الضائقة المالية التى تتعرض لها الوزارة بسبب أزمة السياحة هى السبب فى توقف تنفيذ المشروعات، ورغم ذلك فهناك أولويات يتم تنفيذها. وأعلن العنانى أنه تم استصدار قرار الأسبوع الماضى بتسليم الجهات الحكومية التلال الأثرية للتنقيب فيها بعد سدادها 50% من المبالغ المقررة وبعد الانتهاء من التنقيب يتم سداد باقى المبلغ، كما أجاب على سؤال عن تجاهل الوزارة لتل الفراعين الذى يحوى أغلب آثار الدولة المصرية القديمة .
وتابع " العنانى " ان هناك خطة للإستفاده من الآثار الإسلاميه بكفرالشيخ ووضعها على برامج الآثار السياحية الدولية والداخلية لمصر ، وأنه جارى التسويق لتحسين وضع السياحه الداخلية لمصر والإستغلال الأمثل لها ، مشيراً ، أنه تم الموافقة على فتح أبواب الآثار المصرية لكافة طلاب المدارس " مجانا " وقد تم إتخاذ هذا القرار عقب 72 ساعه من تولى مهام عملى .
من جانبه ، أعلن الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافه ، انه سيتم انتهاء تنفيذ الأعمال بقصر ثقافة دسوق خلال شهرين والمجمع الثقافى بمدينة كفر الشيخ، مشيرا إلى أنه يتم التنسيق مع كل المؤسسات الحكومية فى مجال العمل الثقافى والثقافة الجماهيرية، حيث لا يتوفر فى العديد من الأماكن قصور ثقافة، ويتم التنسيق بين الجامعات ووزارة التعليم العالى والتربية والتعليم والشباب والرياضة، لتوصيل الرسالة الثقافية لكل مكان فى مصر.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى بكفرالشيخ ، الذى عقد بديوان عام المحافظة ، بحضور خالد العنانى وزير الآثار، والكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافه واللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ، والدكتور ماجد القمرى رئيس جامعة كفرالشيخ ، ومحمد الصيرة السكرتير العام للمحافظة ، وعدد من أعضاء مجلس النواب ، وعدد من القيادات التنفيذية بالآثار والثقافة ومحافظة كفرالشيخ .


Ahmed Sherdy Ahmed Sherdy
المدير العام

رئيس مجلس إدارة مصر الآن

0  229 0

الكلمات الدلالية

آخر المجبين بالخبر

اخبار مشابهة

اخبار مقترحة